ضع اعلانك هنا

عقوبة الحكام !!

01-04-2014
2784 زائر
بقلم : أ. علي الطريفي

الذي قادني إلى الكتابة في هذا الموضوع استغراب الكثير من عدم إيقاف الحكم الانجليزي أندريه مارينر الذي طرد لاعب الآرسنال جيبس بالخطاء. هناك فئة من المتابعين يطالبون بإيقاع العقوبة على الحكام عندما يرتكبوا أخطاء في مبارياتهم و هناك فئة أخرى تعارض هذا الشيء على أساس أن الحكام هم بشر معرضون إلى الخطاء و فئة ثالثة لا يكتفون بالمطالبة بالعقوبة بل إعلانهاو أن لا تكون مخفية و سرية.

من حيث المبدأ و من اجل التطوير يجب ان يكون هناك عقاب كما الأغلبية تطالب بالثواب فلا يمكن ان نقبل ان يتساوى  المخطئ و المصيب، المجتهد و المهمل يجب علينا أولا ان نحدد ما هو الهدف الذي نرجوه من هذا العقاب هل هو فقط مجرد عقاب و التسبب في إيذاء هذا الحكم نفسيا و معنويا إضافة إلى ماديا ام نحن نبحث عن الإصلاح و التطوير هل نريد إنهاء هذا الحكم ام نريد المحافظة عليه هل هو انتقام ام تقويم. ماذا نريد؟؟؟

بالتأكيد الهدف الأساسي عند الأغلبية هو الإصلاح و التطوير و التقويم و المحافظة على هذا الحكم من اجل الاستفادة منه في المباريات و البطولات لأنه من أصعب الأمور و التي تحتاج وقتا طويل هو إيجاد حكم لكن سهل جداً إنهاء أي حكم,اذاً يجب علينا دراسة الخطاء الذي ارتكبه هذا الحكم و التعرف على الأسباب التي جعلته يرتكبه هل هو سبب لياقي قاده إلى ان يكون في مكان بعيد عن الحدث او لان الحكم لم يستطيع ان يخلق زاوية تسمح له برؤية ما حدث او لأنه لم يستطيع قراءة طريقة لعب الفريقين ففشل في متابعة اللعب بشكل صحيح,ام هو سبب فني نتيجة عدم إلمام الحكم بالقانون و تفاصيله او السبب ذهنيا فلم يكن الحكم بكامل تركيزه و واضح عليه التشتت هل هو بسبب شخصية الحكم مترددًا، مرتبك، متنفرز هل ارتكب هذا الخطأ لعدم تلقيه الدعم و المساندة المطلوبة من زملائه.
بعد دراسة كل هذا الأسباب هل كان الحكم يستطيع تلافي هذا الخطاء لو بذل مجهود أكثر هل ارتكب الحكم نفس الخطاء من قبل اذا كان نعم هل تم مواجهة الحكم بخطاه و وضع الحلول و الإرشادات لعدم الوقوع في نفس الخطاء مستقبلا.

الآن ندرس الخطاء نفسه هل هو قرار دقيق صعب ام كان خطاء واضح المعالم هل هو من القرارات المهمة (ركلة جزء، طرد، إلغاء هدف، إنذار، الخ....)

و أخيرا مدى تأثير هذا الخطاء على المباراة نفسها بمعنى هل تغير الفائز في هذه المباراة نتيجة هذا الخطاء,بعد دراسة كل هذا الأمور يتم تحديد هل يتم معاقبة هذا الحكم او لا و ما هي نوع هذا العقوبة هل هي إيقاف عن التحكيم ام تنزيل للتحكيم بالمستوى الأدنى و أيضاً يمكن معاقبة هذا الحكم بفرض عليه بعض الواجبات للقيام بها مثل حل بعض الاختبارات النظرية و العملية او أداء بعض التمارين الإضافية لتصحيح الخلل الذي لديه هكذا يجب ان تدرس الأمور و ان لا تترك بشكل عشوائي فقط لان الحكم ارتكب خطاء ولهذا يجب معاقبته.

لا يوجد تعليقات على الخبر